Rabu, 22 Agustus 2012

bahan ajar 2 ganjil

BAHAN AJAR

     IDENTITAS MATA PELAJARAN
a.       Nama            
b.      Kelas                      
c.       Semester                
d.      Program                 
e.       Mata Pelajaran       
f.        Jumlah Pertemuan 
g.      Waktu                    
:   MAN BERINGIN
:   XI
:   1
:   IPA/IPS
:   Bahasa Arab
:   2 Kali Pertemuan
:   6 x 45 menit

A.      STANDAR KOMPETENSI
MENYIMAK
1.         Memahami informasi lisan berbentuk paparan atau dialog tentang remaja dan      kesehatan
B.     KOMPETENSI DASAR
1.2     Menangkap makna dan gagasan atau ide dari berbagai bentuk wacana lisan tentang remaja dan kesehatan secara  tepat
C.    INDIKATOR
·           Menentukan tema dari wacana lisan
·           Menentukan ide pokok dari wacana lisan.
·           Mengungkapkan kembali informasi rinci dari wacana lisan.
·           Mengidentifikasi kosa kata-kosa kata baru atau sulit

MATERI
الوحدة (ا) آمالنا
المراهقة
بَلَغَ الطُّلاَّب وَالطَّالِبَات الْآن مَرْحَلَةَ الْمُرَاهَقَة, وَ هِيَ مَرْحَلَة بَعْدَ مَرْحَلَةِ الطًّفُوْلَة.



وَ هِيَ مَرْحَلَة هَامَّة فِي بِنَاءِ جِسْمِهِمْ وَ عَقْلِهِمْ وَفِي تَحْقِيْقِ آمَالِهِمْ فِي الْحَيَاة.



يَنْمُو جِسْمُهُمْ وَعَقْلُهُمْ فِي هَذِهِ الْمَرْحَلَة نُمُوًّا سَرِيْعًا,



اَيُّهَا الْمُرَاهِقُوْن !



يَجِبُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُنَظِّمُوْا حَيَاتَكُمْ, وَتُقَسِّمُوْا أَوْقَاتَكُمْ بَيْنَ الرَّاحَة وَالْعَمَل,



وَبَيْنَ الدِّرَاسَة وَالرِّيَاضَة. وَلَا تَقْضُوْا أَوْقَاتَكُمْ بِطُوْلِ السَّهَر



وَغَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْأَعْمَالِ غَيْرِ النَّافِعَة لِمُسْتَقْبَلِ حَيَاتِكُمْ



الوحدة (٢) حياة منظمة

يَجِبُ عَلَى الْمُرَاهِقِيْن



أَنْ يَتَنَاوَلُوا الْغِذَاء الْجَيِّد
أَوَّلًا -


وَالْغِذَاءُ الْجَيِّدُ هُوَ الَّذِي يَحْتَوِى عَلَى الْمَوَادّ الضَّرُوْرِيَّة لِلصِّحَّة



أَنْ يُمَارِسُوا الرِّيَاضَة الْبَدَنِيَّة وَرِيَاضَةَ الرُّوْح وَالنَّفْس , كَقِرَاءَةِ الْقُرْآن ,
ثَانِيًا –


وَنَوَافِلِ الصَّلَوَات , وَتِلاَوَةِ الْأَذْكَار.



أَنْ يَنَالُوا الرَّاحَة الْكَافِيَة , وَمِنْ أَهَمِّ الرَّاحَة الَّنْوم ,
ثالثا –


قَالَ حَكِيْم : نَمْ مُبَكِّرًا لِتَنْهَضَ مُبَكِّرًا تَسْعَدْ لَكَ الْحَيَاة




الوحدة (ا) عِنْدَ الطَّبِيْب
الصحة
عَمِّي يَعْمَلُ فِي أَحَدِ الْمُسْتَشْفَيَات بِجَاكَرْتَا



يَذْهَبُ الْعَمِّي إِلَى الْمُسْتَشْفَى فِي الصَّبَاح, وَفِي الْمَسَاء يَذْهَب إِلَى عِيَادَتِهِ



كُلَّ يَوْم يُعَالِجُ الْعَمّ الْأَمْرَاضَ الْمُخْتَلِفَة : فِي الرَّأْس أَو الْمَعِدَة أَو الْقَلْب



هُوَ يَفْحَصُ الْمَرِيْض وَيَصِفُ لَهُ الدَّوَاء .......



الوحدة (۲) النَّظَافَة فِي الْإِسْلاَم

الإِسْلاَمُ دِيْن يَهْتَمّ بِالنَّظَافَة اِهْتِمَامًا عَظِيْمًا ,



فَهُنَاكَ أَحَادِيْث نَبَوِيَّة تَدُلّ عَلَى هَذَا الْاِهْتِمَام الْكَبِيْر



السِّوَاك مُطَهِّرَة لِلْفَم مَرْضَاة لِلرَّبّ                                            
١


أَوْكُوْا قُرُبَكُمْ وَاذْكُرُوا الله                            
۲


لاَ يَبُوْلَنَّ أَحَدُكُم فِي الْمَاء الدَّائِم , ثُمَّ يَتَوَضَّأ فِيْهِ.
٣


إِنَّ الله طَيِّب يُحِبّ الطَّيِّب , نَظِيْف يُحِبّ النَّظَافَة , فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَدُوْرَكُمْ .......
٤



  Catatan Siswa :
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


Sawahlunto,         Juli 2012
Guru Mata Pelajaran



Zulfitriadi, S.P.d.I
NIP. 197808152007101001

Tidak ada komentar:

Posting Komentar